شبكه ميت عدلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكه ميت عدلان ( منتدي اسلامي &ثقافي & برامج كمبيوتر وجوال & سياحه & الرأي وارأي الاخر)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اهل السنه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
المدير العام
المدير العام



ذكر عدد الرسائل : 329
البلد : اهل السنه Caiaa10
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

اهل السنه Empty
مُساهمةموضوع: اهل السنه   اهل السنه Icon_minitime1الأحد يوليو 13, 2008 3:47 pm

السلام عليكم ورحمه الله
ساقدم لكم اخواني هذه الحقات للتعرف علي
الجماعات السلفيه بمصر
وسابدا ان شاء الله بذكر جماعه اهل السنه
أهل السنه
أهل السنة والجماعة مصطلح واسع يستخدم بشكل خاص للدلالة على المذهب السني الذي يعتمد على تمييز أنفسهم عن باقي الطوائف الأخرى : كالباطنية مثل الشيعه أو الفرق
الظاهرية أو الخوارج. مفهوم سياسي يتبدى من خلال تأكيد فقهاء هذه الجماعة دوما على وحدة الجماعة و منع الفتنة، وهو موقف بدأت بوادره في موقف الكثير من الصحابة
عندما اعتزلوا الفتنة (الصراع بين معاوية وعلي) من ثم قبلوا بحكم معاوية بعد أن استتب له الأمر خوفا من الفتنة.
لا يعرف تاريخ محدد لنشأة هذه التسمية، ولكن حين ولي أمر المسلمين بعض الخلفاء الذين تأثروا بعقائد المعتزلة و أهل الكلام، وجعلوها العقائد الرسمية لدولة الخلافة، وإمتحنوا
الناس فيها. ولم يثبت على العقيدة الصحيحة حينها إلا علماء الحديث والأثر، وكان إمامهم في ذلك العصر الإمام أحمد بن حنبل ولذلك سميت هذه العقيدة بإسم "عقيدة أهل
الحديث" أو "أهل الأثر" أو "أهل السنة". فصارت هذه تسمية لتلك الفرقة.
و لما انقشعت الفتنة في زمن الخليفة "المتوكل"، وزالت دولة المعتزلة وأهل الكلام، وإجتمعت كلمة الناس على تلك العقيدة مرة أخرى، فأضيفت لها كلمة "الجماعة". للدلالة
على أنها عقيدة جماعة المسلمين الصحيحة، التي توارثوها من سلفهم الصالح..
تعود نشأة المذاهب الفقهية السنية إلى بداية الإسلام ، و خاصة بعد وفاة رسول الإسلام محمد صلى الله عليه و سلم، حيث اجتهد صحابته و أتباعه و المسلمين عامة في تطبيق
أقواله و أفعاله.
مع انتشار الإسلام و توسعه و تعرضه للكثير من القضايا الجديدة الدينية و التشريعية كانت هناك حاجة ملحة للخروج باجتهادات لهذه القضايا الفقهية المستجدة و تلبية حاجات
الناس و الإجابة عن تساؤلاتهم و من هنا نشأت جماعة من المتفقهين (العالمين) في الدين تعلم الناس في كل إقليم شؤون دينهم و دنياهم .
إن التوسع الجغرافي للإسلام و تنوع البيئات التي انتشر بها ، و أيضا قابلية الكثير من النصوص الشرعية الإسلامية للاجتهاد فيها حسب الظروف و الحالات أديا إلى نشوء
مدارس فقهية منتشرة في الأمصار الإسلامية ، و أصبح لكل عالم فقيه أتباع يعملون على نشر فتاواه و حتى العمل ضمن القواعد التي يضعها لإصدار فتاوى جديدة .
المذاهب الفقهية الأربع التي انتشرت بشكل و اسع عند اهل السنة و أصبحت رسمية في معظم كتبهم هي حسب ظهورها:




  1. مذهب أبي حنيفة النعمان
  2. مذهب مالك بن أنس
  3. مذهب الشافعي
  4. مذهب أحمد بن حنبل
وهذه المذاهب ما هي إلا مدارس فقهية، إتفقت في الأصول، و إختلفت في الفروع. ولا يوجد بينها اختلاف في العقيدة، كما أن هناك مذاهب فقهية أخرى غير هذه الأربعة لكنها لم
تنتشر ويحصل لها الاشتهار مثل هذه المذاهب الأربعة. و منها على سبيل المثال: المذهب الظاهري و مذهب الأوزاعي و مذهب الليث بن سعد و غيرهم.
الخلاف السني الشيعي
تفترق الطائفة الشيعية عن أهل السنة والجماعة في أنها لاتقر بأحقية خلافة الخلفاء الراشدين الثلاث الأوائل: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان. و يرى متبعي هذه الطائفة (الشيعة) أن الإمامة منصوص عليها ومحددة من قبل الله، بينما يرى أهل السنة أن الإمامة لم يتم تحديدها من قبل الله.و الإمامة فضل من الله يتفضل به على من يشاء من عباده وليست خاصة لأحد ورد ذلك في القرآن وخاصة في أواخر سورة الفرقان
تعود جذور الخلاف الرئيسي بين السنة والشيعة إلى أكبر و أول أزمة مر بها التاريخ الإسلامي ألا وهي الفتنة التي أدت إلى مقتل عثمان بن عفان، هذه الفتنة وما خلفته وراءها من نزاعات عنيفة سيما بين معاوية وعلي بن أبي طالب الخليفة الراشد الرابع كانت السبب الرئيسي وراء تفتت المسلمين. فالانقسام بدا أنه سياسي تطور ليتعمق عقائدياً وفقهياً.
الموقف الأساسي لمعظم الصحابة الذي شكل أساس الفكر السني فيما بعد هو محاولة اعتزال هذه الفتنة ومحاولة أخذ موقف حيادي من النزاع ولعل أكبر ممثل لهذا الاتجاه عبد الله بن عمر الذي صرح بهذا الموقف مرات عديدة. هذه الحيادية وإن كانت تميل في الكثير من الأحيان لإعطاء الأحقية في النزاع لعلي دون معاوية إلا أنها في النهاية تنحو نحو تعديل كافة الصحابة وعدم الخوض في تفسيق أحد أخذا بالقول أن المجتهد إذا أخطأ فله اجر و إذا أصاب فله أجران.
وعلى مدار التاريخ حدثت العديد من الصدامات بين الشيعة والسنة تبادل فيها كلا الطرفين الإتهامات فيرى الشيعة اضطهاد سني للأقليات الشيعية في العالم العربي بل وفي التاريخ خصوصا في العصر العباسي، وفي مقابل هذا الإضطهاد قامت ثورات شيعية أشهرها ثورة القرامطة الذين قتلوا ألوف المسلمين عند الكعبة وسرقوا الحجر الأسود وثورة النفس الزكية، وتعاون ابن العلقمي ونصير الطوسي مع هولاكو والتتار لقتل أهل بغداد من السنة، وكذلك تعاون الدولة الفاطمية الشيعية مع الصلبيين ضد صلاح الدين الأيوبيوقد كانت هناك فتاوى متبادلة من الطريفين في تكفير الآخر، فبعض علماء المدرسة السلفية يكفرون شخصيات باررزة في الطائفة الإثنا عشرية والبعض الآخر يكفر كل الطائفة ، وبالمقابل فإن بعض علماء الإثنا عشرية يصف كل من لم يكن إثنا عشريا بالكفر والخلود في النار0].
وفي العصر الحديث قامت العديد من العلماء من الطرفين بمحاولة إقامة تقريب بين المذاهب بدأها محمد عبده و جمال الدين الأفغاني وتبلورت بتأسيس جمعية التقريب بين المذاهب، وشجع العديد من علماء السنة والشيعة هذا الإتجاه مثل محمود شلتوت وسليم البشري وعبد الحسين شرف الدين وغيرهم.
اهل السنه 180px-Shaltootفتوى الشيخ شلتوت شيخ الأزهر الشهيره

وأصدر الأزهر فتواه الشهيرة بصحة التعبد بالمذهب الشيعي الإثناعشري والزيدي وأصدرت إيران قرارها بمنع طباعة ثلاثة أجزاء من بحار الانوار يتناولوا التعرض للخلفاء الثلاثة، ولكن إلى الآن ترفض جميع المراجع الدينية الشيعية في قم والنجف وغيرها اعتبار المذاهب السنية مذاهب يجوز التعبد بها.
وهناك من أهل السنة من يعارض التقارب ويراه ضربا من المستحيل، والسبب في ذلك أن أكابر علماء وأئمة أهل السنة يرفضون المعتقد الإثنا عشري كالإمام البخاريوالإمام مالك [12] والقرطبي [13] والامام أحمد بن حنبل [14] وابن كثير [15] ، وكذك أئمة الصوفية كأبوحامد الغزالي [16] وعبد القادر الجيلاني [17]، وكذلك أئمة الأشاعرة كأبو الحسن الأشعري والإسفراييني .

و في العصر الحاضر أخذت المواجهة بين السنة والشيعة تتراوح بين صراع فكري يتمثل في محاولة استقطاب الفريقين لأكبر كم من الأتباع من الفريق الآخر، إلى الصراع السياسي والمواجهات المسلحة. على سبيل المثال يعزي المحللين التفجيرات في المدن العراقية نتيجة صراع بين الجماعات السنية مثل تنظيم القاعدة وغيرها وبين التيار الشيعي الصدري، وسبب هذا الصراع رغبة كل جماعة نشر مذهبها في أوسع نطاق ممكن من العراق كما يراه المحللون. كذلك يرجعون بعض الصراعات السياسية إلى هذا الخلاف مثل الصراع الإماراتي الإيراني على الجزر الثلاث في مضيق هرمز، والصراع على تسمية الخليج ما بين إيران وشبه الجزيرة العربية والتخوفات العربية من البرنامج النووي الإيراني، كذلك اتهام اللبنانيون السنة للحكومة السورية العلوية بالتحالف مع حزب الله الإثنا عشري لفرض السيطرة الشيعية على لبنان.
وبالرغم من هذا فهناك بعض الدول يتعايش الشيعة والسنة فيها بشكل قد يخلو تقريبا من الحدة أو النزاع المسلح تماما وخصوصا في الكويت والبحرين والإمارات وعمان واليمن.
وهذا موقع لانصار السنه المحمديه



http://www.elsonna.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://7baybna.ahladalil.com
 
اهل السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ميت عدلان  :: الفئه :: المنتدي العام :: المنتدي الثقافي-
انتقل الى: