شبكه ميت عدلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكه ميت عدلان ( منتدي اسلامي &ثقافي & برامج كمبيوتر وجوال & سياحه & الرأي وارأي الاخر)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ""إنا كفيناك المستهزئين""

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد إبراهيم صابر جودة
المشرفون
المشرفون
أحمد إبراهيم صابر جودة


ذكر عدد الرسائل : 253
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

""إنا كفيناك المستهزئين"" Empty
مُساهمةموضوع: ""إنا كفيناك المستهزئين""   ""إنا كفيناك المستهزئين"" Icon_minitime1الأحد مايو 25, 2008 11:43 am

أبحث عن كلمات لتعبر عن أسفي وعن تقصيرنا جميعاً في
حق النبي محمد صلي الله عليه وسلم فلم أجد إلا طرح السؤال الثاني
[b]كم مرة تصلي علي النبي في اليوم ؟[/b]فنصرة النبي ليست بمقالات تنشر ولا ردود تكتب
بل بترجمة الحب الي الاتباع المذعن لله والرسول
يقول الله تعالي في سورة النساء
" يأيها الذين ءامنو أطيعو الله وأطيعو الرسول وأولي الامر منكم فإن تنازعتم في شئٍ فردوه إلى الله والرسول
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر ذلك خيرُُ وأحسن تأويلا""


عدل سابقا من قبل أحمد إبراهيم صابر جودة في الأربعاء مايو 28, 2008 7:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
محمد سعد رزق

محمد سعد رزق


ذكر عدد الرسائل : 188
المزاج : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

""إنا كفيناك المستهزئين"" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""إنا كفيناك المستهزئين""   ""إنا كفيناك المستهزئين"" Icon_minitime1الإثنين مايو 26, 2008 1:21 am

وقفاتٌ مع المقاطعةِ


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وبعد :

فهذه وقفات مع هذا الحدث قصدت بها المذاكرة معكم معاشر الغُيّرُ على عِرْض رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأسأل الله أن ينفع بها .

الوقفة الأولى :

إن ما رأيناه أو طرق أسماعنا من تحرك واسع تداعى الناس فيه إلى الذب عن نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام سواء كان ذلك بإلقاء الخطب أو المحاضرات ، أو عقد الندوات ، أو الدعوة إلى مقاطعة الدينمارك والنرويج تجارياً حتى ضحى كثير من خيار التجار المسلمين ببعض ما بأيديهم نصرة لدينهم فنسأل الله أن يعوضهم خيرا ، إلى غير ذلك من الجهود الطيبة يُعد من العمل الصالح الذي يدل على إيمان نابض، وغيرة شرعية على عرض صاحب الرسالة عليه الصلاة والسلام يُحمدون عليها ويُثابون .

الوقفة الثانية :

في مثل هذه الأحداث والتداعيات يحتاج الناس إلى مرجعية موثوقة يتلقون منها التوجيه لتحقيق الأهداف وتنتفي المفاسد والمحاذير ، ولايصح بحال من الأحوال أن يكون كل أحد في مقام الموجه عبر وسائل ينشئها عبر الجوال أو غير ذلك من الوسائل فتحملهم الغيرة على ارتكاب بعض المحاذير والمخالفات الشرعية كما سنبين .

الوقفة الثالثة :

يجب على المسلم التثبت والتريث فلا يُقدِم على أمر حتى يتبينه ، ويتوثق منه ، وذلك أننا بحاجة إلى تمييز كثير مما يرد إلينا من رسائل أو ما يُنشر في الشبكة العنكبوتية أو ما نسمعه في المجالس ، أو غير ذلك مما يتعلق بجوانب متعددة فمن ذلك :

1 - التحقق من نسبة المنتج إلى أولئك كي لا نقع في شيء من الظلم لأحد من المسلمين أو غيرهم ، وهنا قد تدخل المنافسات بين الشركات ويبدأ تصفية الحسابات فنُصيب قوما بجهالة .

2 - قد يكون لهم شراكة في بعض المنتجات ثم زالت وتحول الأمر إلى غيرهم وهو أمر لا بد من معرفته لئلا نُلحق بأحد ضررا من هذه الجهة

3 - ربما كان التصنيع برمته في بلاد المسلمين إلا أن المصنع حصل على ترخيص من شركة هناك فمثل هذا تكون المقاطعة فيه عقابا لصاحب المصنع وهذا غير مراد .

4 - الاندفاع غير المنضبط قد يحمل صاحبه على دعوة الناس إلى أمور لا يُقرون عليها كمن يدعو على توحيد الصيام والدعاء في يوم بعينه ، أو يدعو إلى نشر رسالة مكذوبة يزعُم مختلقها أنه رأى الرسول صلى الله عليه وسلم ـ ويذكر أمورا ـ ويطالب بنشرها إلى عشرة أشخاص وأنه سيرى بعد أربعة أيام ـ إن فعل ـ أمرا يسره ، وإن لم يفعل رأى أمورا تسوؤه .

وقد يدعو بعضهم إلى مظاهرة ( في البلاد التي لاتسمح بذلك ) ، أو أذية للأشخاص الذين ينتسبون إلى ذلك البلد لمجرد انتسابهم إليها دون أن يكون لهم جرم . وهذا كله لايسوغ ، بل يؤدي إلى مفاسد أعظم كما لا يخفى .

5 - التحقق من صحة الأخبار التي تصل إلينا ، ولايسوغ أن ننشر شيئا من ذلك إلا بعد التأكد من صحته .

6 - التوثق والتحري فيما قد يُنشر في بلاد أخرى من هذه الرسومات أو غيرها فنفرق بين من فعل ذلك على وجه الاستهزاء والمكابرة ، وبين من فعله قاصدا بذلك نقل الخبر ( مع عدم إقرار هذا الصنيع ) .

الوقفة الرابعة :

ينبغي أن يكون لدينا أهداف واضحة ومطالبات محددة ، فهذه المقاطعة إلى أي مدى ستنتهي ؟ هل نكتفي باعتذار الرسام ، أو الصحيفة ، أو لابد من اعتذار الحكومة ، أو نطالب مع ذلك كله بمحاكمة الرسامين ورئيس التحرير ، أو نطالب بتسليمهم لمحاكمتهم شرعا وإقامة حكم الله فيهم ؟

الوقفة الخامسة :

لا ينبغي تخذيل الناس وتوهين عزائمهم تارة بدعوى عدم جدوى المقاطعة ، وتارة بأن ذلك لم يقع حينما أهينت أوراق المصحف ، إلى غير ذلك مما قد يُقال . لكن ينبغي أن يُعلم أن آثار المقاطعة ظهرت جلية على ألسنة القوم وفي اقتصادهم ، وأما القول بأن هذا التحرك لم يقع عندما اُعتدي على القرآن الكريم فنقول : إن الضعف والتفريط في جانب لا يعني أن نفرط في الجوانب الأخرى ، فإذا حصل تقصير في الانتصار للقرآن فليس معنى ذلك أن نخذل الناس عن الانتصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

الوقفة السادسة :

التحليل والتحريم إنما يكون من قبل الشارع ، ولا يجوز أن نُلزم الناس بأمر لم يُلزمهم الله به ، فلا يسوغ إطلاق عبارات نُحرم فيها بيع بضائع هؤلاء أو نوجب شرعا مقاطعة منتجاتهم ، ومعلوم أن البيع والشراء مع الكفار جائز شرعا حتى الحربي منهم ، لكن نقول : المقاطعة الاقتصادية في هذا العصر سلاح مؤثر ومن هنا نحث الناس على ذلك لكن لا نقول بوجوبه أو نؤثم من عاملهم .

الوقفة السابعة :

الحذر الحذر من رد باطلهم بباطل مثله ، وإنما ذكرت ذلك لما رأيت إحالة في أحد المنتديات على رابط يتضمن إساءة لعيسى عليه السلام ، وهذا جرم عظيم قد يفعله بعض من لا خلاق له من اليهود ونحوهم ، وقد تصدر بعض هذه الحماقات من جهلة لا يراقبون الله في أقوالهم وأفعالهم كما ذكر شيخ الإسلام (الفتاوى 6/25-26) عن بعضهم أنه ربما أعرض عن فضائل علي رضي الله عنه وأهل البيت لما رأى غلو الرافضة فيهم وتنقصهم للشيخين ـ رضي الله عن الجميع ـ ونقل عن بعض الجهلة أنه قال :

سُبَّوا عليا كما سبُّوا عتيقكم * * * كفر بكفر ، وإيمان بإيمان


كما ذكر أن بعض المسلمين يعرض عن فضائل موسى وعيسى عليهما السلام بسبب اليهود والنصارى حتى حُكي عن بعض الجهال أنهم ربما شتموا المسيح عليه السلام حين سمعوا النصارى يشتمون نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم في الحرب .


الوقفة الثامنة :

إذا كان المطلوب هو مقاطعتهم لما يحصل من جراء ذلك من تأثير اقتصادي عليهم فإن هذا يتوجه إلى من يستورد منهم البضائع وقد لا يرتدع بعض هؤلاء إلا إذا رأى بضاعته التي استوردها كاسدة في الأسواق . لكن من عُلم منه الصدق بأنه عزم على عدم الاستيراد منهم مستقبلا ، أو أنه لا يشتري هذه البضائع من مستورديها في المستقبل ، فهل نطالب مثل هؤلاء بإتلاف ما بحوزتهم من بضائع قد صُنعت في تلك البلاد ؟ فهذا موضع ينبغي التفريق فيه بين هذه الأحوال والله أعلم .

الوقفة التاسعة :

علينا أن نوحد الجهد لتكون المقاطعة حالياً للدنيمارك والنرويج ، دون أن نشتت ذلك بالمطالبة بتوسيع نطاقها وإلا فإن ذلك سيؤدي إلى تلاشيها ، ولكن يمكن بعد أن تتحقق أهداف المقاطعة أن يُنظر في توجيهها لغيرهم .

الوقفة العاشرة :

لا يجوز للمسلم في مثل هذه الأمور أن يكون جسراً ومعبراً لتلك الرسومات فيساعد على نشرها حينما يتحدثُ عن هذا الموضوع بعرضها على الناس فيسيء وهو لا يشعر .

الوقفة الحادية عشرة :

ينبغي استغلال هذا الحدث داخل المجتمعات الإسلامية ، وخارجها ، أما الداخل فبمطالبة الناس بالتمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم واتباعها وبإحياء سيرته بينهم ، وبيان حقوقه وما إلى ذلك ، عبر دروس ومحاضرات وخطب وبرامج ومسابقات ، إضافة إلى إحياء عقيدة الولاء والبراء ، وبيان عداوة الكفار ، وبطلان ما يتشدقون به من التسامح واحترام الأديان ... إلخ .

وأما في المجتمعات الكافرة فبتعريفهم بمحاسن دين الإسلام ، وشمائل نبي الهدى صلى الله عليه وسلم ، وسيرته العطرة .

الوقفة الثانية عشرة :

وافق وقوع هذه المقاطعة لدولة ليست قوية ، كما أنها قليلة السكان ، وما يستورد منها قليل أيضا مقارنة ببعض الدول الشرقية أو الغربية ، وهي فرصة مناسبة للجميع بأن يُظهروا تضامنهم ويُوحدوا وجهتهم ، وبهذا يمكنهم أن يبعثوا رسالة واضحة للعالم أجمع أنهم لا يقبلون المساس بدينهم ومعتقداتهم ومقدساتهم ، وأنهم أمة حية صاحبة رسالة تعيش وتموت من أجلها .

وبهذا أيضا يمكن أن نستعيد قدراً من الثقة لدى المسلمين بعد أن توالت عليهم الهزائم في مختلف الميادين فيحصل شيء من الشعور بالعزة الإيمانية ، ومن هنا يمكن نشتت بعض الجهود الرامية إلى إغراق الأمة بالمشكلات ، والشبهات ، والشهوات ، لتكون أمة لاهية عابثة لا هدف لها في هذه الحياة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمعات قلب

دمعات قلب


ذكر عدد الرسائل : 467
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 05/05/2008

""إنا كفيناك المستهزئين"" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""إنا كفيناك المستهزئين""   ""إنا كفيناك المستهزئين"" Icon_minitime1الثلاثاء مايو 27, 2008 5:24 pm

وادعو الي سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه

*******

وجب علينا جميعا الدعوة للاسلام وتحبيب الغير فيه

وهذا من اصول الاجتهاد

ووجب علينا مقاطعه كل من يتجراء ويتوجه للرسول باساءة

وارجو من الزملاء ان يدعو للمقاطعه الجاده الفعاله

حتي لا يستهنو بنا

مشكورين علي الموضوع والرد

وبارك الله فيكما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد سعد رزق

محمد سعد رزق


ذكر عدد الرسائل : 188
المزاج : كرة القدم
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

""إنا كفيناك المستهزئين"" Empty
مُساهمةموضوع: رد: ""إنا كفيناك المستهزئين""   ""إنا كفيناك المستهزئين"" Icon_minitime1الأربعاء مايو 28, 2008 1:11 am

ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه الصارم المسلول " أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) بعث جيشًا فيهم عبد الله بن رواحة وجابر، فلما صافوا المشركين أقبل رجلٌ منهم يسب رسول الله فقام رجل من المسلمين فقال: أنا فلان بن فُلان، وأمي فلانة، فَسُبَّني وسُبَّ أمي، وكُفَّ عن سب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )، فلم يزده ذلك إلا إغْرَاء، فأعاد مثل ذلك، وعاد الرجل مثل ذلك، فقال في الثالثة : لَئنْ عُدت لأرْحَلَنَّك بسيفي، فعاد، فحمل عليه الرجل، فولّى مُدبراً، فاتَّبعه الرجل حتى خرق صفوف المشركين، فضربه بسيفه، وأحاط به المشركون فقتلوه فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : "أَعَجِبْتُمْ مِنْ رَجُلٍ نَصَرَ اللهَ وَرَسُولَه؟" ثم إن الرجل برئ من جراحه، فأسلم، فكان يسمى الرحيل".

هجوتَ محمداً فأجبتُ عنه وعند الله في ذاك الجزاء
فإن أبي ووالده وعرضي لعرض محمدٍ منكم وقاء



منهج قديم جديد .

هذه القصة التي ذكرها الإمام ابن تيمية، وغيرها الكثير ، تدل على أن سب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) منهج قديم جديد ، لم يكن بعد موته ( صلى الله عليه وسلم ) فقط ، بل كان في حياته أيضًا .


روى الإمام البخاري في صحيحه عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس قال: "كان رجلا نصرانيًا فأسلم، وقرأ البقرة وآل عمران، وكان يكتب للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، فعاد نصرانيًا، فكان يقول: لا يدري محمد إلا ما كتبتُ له، فأماته الله.. فدفنوه، فأصبح وقد لفظته الأرض، فقالوا: هذا فعل محمد وأصحابه، نبشوا عن صاحبنا فألقوه، فحفروا له وأعمقوا في الأرض ما استطاعوا، فأصبح وقد لفظته الأرض، فعلموا أنه ليس من الناس فألقوه".


فهذا الذي افترى على النبي أنه ما كان يدري إلا ما كُتب له، قصمه الله وفضحه بأن أخرجه من القبر بعد أن دُفن مرارًا، وهذا أمر خارج عن العادة، يدل على أن هذا عقوبة لما قاله وأنه كان كاذبًا.. فالموتى – عادة - لا يصيبهم مثل هذا، كما أنه يدل على أن هذا الجرم أعظم من مجرد الارتداد عن الدين، إذ كان عامة المرتدين يموتون ولا يصيبهم مثل هذا، وهو يدل أيضًا على أن الله منتقم لرسوله ممن طعن فيه وسبه، وأنه مظهر دينه، وأنه يفضح الكاذب إذا لم يتمكن الناس أن يقيموا عليه الحد.


وانظر إلى الرسام الدانماركي الذي سب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )، كيف يعيش حياته الآن ، إن فنادق الدانمارك تأبى أن تستقبله أو تئويه ، وأنه يعيش طريدًا خائفًا في بلده وبين بني جلدته.


وينقل لنا الإمام ابن تيمية (رحمه الله) صورة من أفواه بعض الفاتحين المسلمين قالوا: "كنا نحن نحصر الحصن أو المدينة الشهر أو أكثر من الشهر وهو ممتنع علينا حتى نكاد نيأس منه، حتى إذا تعرض أهله لسب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) والوقيعة في عرضه تعجلنا فتحه وتيسر ولم يكد يتأخر إلا يوماً أو يومين أو نحو ذلك، ثم يفتح المكان عنوة، ويكون فيهم ملحمة عظيمة".




الدوافــــع .

هناك العديد من الدوافع القديمة والجديدة وراء إعادة نشر هذه الرسوم المسيئة ومنها على سبيل المثال لا الحصر:


1 – الربح التجاري:


فبعض الصحف تعيش أزمة نشر وتوزيع حقيقية ، وهي تريد تحقيق رقم مبيعات أعلى لتنقذ نفسها من شبح الإفلاس والإغلاق ، وهو ما ذكره المفكر المغربي "المقريء" في حواره بموقع إسلام أون لاين في 22 / 3 / 2006 ودلّل عليه بأن أول جريدة فرنسية نشرت الرسوم وهي "فرانس سوار" كانت تعيش أزمة نشر وتوزيع، إذ كان رقم مبيعاتها اليومي في الستينيات مليون ونصف نسخة، وصار الآن أقل من 45 ألف نسخة ، ومثلها الكثير من الصحف الدانماركية ، التي تبحث لنفسها عن حدث ما أو خبر ما - كتلك الرسوم - لتستثير بها قومًا آخرين ، ومن ثم تعود مبيعاتها إلى الارتفاع مرة أخرى ، وتنجو بنفسها من شبح الإفلاس أو الإغلاق.



2 – تحدي مشاعر المسلمين:


وهو دافع استفزازي كان أكثر وضوحاً؛ لأن عملية تعميم نشر هذه الصور قد بدأ مثل رقعة الزيت وانتقل من الدانمارك إلى غالبية الدول الأوروبية في الأزمة الأولى، ثم أُعيد نشره في (17) صحيفة في الأزمة الأخيرة.

3 – تعجيز أمة الإسلام:


فإذا كان المسلمون يطالبون بمقاطعة البضائع الدانماركية، فليكن النشر في كل الدول التي تبيع العرب والمسلمين تكنولوجيا يحتاجون إليها وسلعًا هم مرتبطون بها حيويًا كشعوب مستهلكة للأسف، حتى يتعسر الأمر عليهم ويعجزوا بذلك عن مقاطعة الغرب كله.

4 – العدوانية والتعصب:


وهو ما أثبته أحد المتخصصين في مجال الطب النفسي، بعد أن قام بتحليل هذه الظاهرة، وأثبت أن هذه الرسوم تظهر ميولاً سادية ونزعات عدوانية.
يقول الدكتور رامز طه – استشاري الطب النفسي ، في دراسة حديثة نشرها بموقعه : "لقد وجدت الكثير من دلالات العدوانية والتعصب عند تحليل هذه الرسومات المسيئة، فعلى سبيل المثال: أظهرت كثير من هذه الرسوم المبالَغة في حجم الرأس وتأكيد ملامح الوجه بصورة قبيحة، ويعتبر هذا دلالة اهتمام الرسام بالمظاهر الخارجية وانعكاس لعدوان مكبوتٍ يصاحبه في نفس الوقت اعتراف لاشعوري بقوة الشخص المرسوم ومكانته .


وأضاف أنه ظهر في رسوم أخرى عدم وجود الفم مطلقًا رغم وجود باقي ملامح الوجه، ويعتبر ذلك من الدلالات اللاشعورية على ميل الرسام لرفض الاستماع للآخر ربما هروبًا أو خوفًا من قوة الحجة والاستمرار في إنكار الحقيقة التي جاء بها الرسول، كما قد تشير إلى العدوان السلبي بالترك، وقد يكون دلالة أيضًا على تضخم الذات ورفض التواصل مع الآخر .


وبيّن أنه فى أكثر من رسم أظهر الرسام الفم بخطوط بيضاوية أو منحنية مع إبراز الأسنان وتأكيدها، مما يعتبر دلالة على الميول السادية والنزعات العدوانية للرسام أيضًا.
وقال الدكتور رامز طه: لقد "رسم هؤلاء الرسامين أنفسهم، وأسقطوا على الرسوم خبايا نفوسهم المريضة، وليتهم قرأوا عن جمال وجهه الشريف وطهارة سلوكه العفيف ( صلى الله عليه وسلم ) ".


إن هذه الرسوم – والكلام للدكتور طه - تشير إلى انتقال الغرب من مرحلة الإسلاموفوبيا - والتي تعنى الخوف من الإسلام - إلى الإسلاموكوست - والتي تعنى كي وحرق مشاعر المسلمين بهذه الحملة من الاستهزاء والسخرية والإهانة لأسمى رموز الإسلام - لا سيما وأنه لم يصدر من المسلمين ما يشوه أو يسخر من أي عقيدة أو ديانة أو أي رسول من الرسل " .



لا تحسبوه شرًا لكم .

إن العاقل لا يستسلم للأوضاع السيئة ولا يرضخ للأحداث الأليمة ، بل يحسن به أن ينظر نظرة أخرى مغايرة لما ينظر إليه أكثر المسلمين ، وهي النظرة الإيجابية لهذا الحدث ( رغم سوئه وبشاعته ) أو الفوائد التي تعود على هذه الأمة من هذا الحدث ، ولعل من بين تلك الفوائد ما يلي:




1. إحياء الأمة الإسلامية من مواتها، وإيقاظها من نومها ، وتحريك عوامل الغيرة على دينها في نفوسها. يقول شيخ الإسلام بن تيمية ( مجموع الفتاوى 28 / 58 ): "ومن سنة الله أنه إذا أراد إظهار دينه أقام من يعارضه فيُحق الحقَّ بكلماته ويقذفُ بالحقِّ على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق" ، " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ" ( الصف 8 ). وصدق الشيخ الغزالي عندما قال: "إن الطحالب العائمة لا تُوقف السفن الماخرة".


2. زيادة أعداد المسلمين الداخلين في الإسلام ، ولك أن تعرف أن في بلد كفرنسا يدخل فيه – بعد إثارة مثل هذه الأزمات – (40) فرنسيًا كل يوم.


3. إقبال المسلمين على قراءة سيرة النبي ( صلى الله عليه وسلم )، والاطلاع على سننه وتطبيقها في مجال حياتهم.


4. طباعة أكثر من) 17.000( سبعة عشر ألف كتاب منذ الأزمة الأولى وحتى الآن، تتحدث عن سيرته ( صلى الله عليه وسلم )، ومنها ما تُرجم إلى لغات عديدة.


5. زيادة محبة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في قلوب المسلمين، مصداقًا لما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال: " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ".


6. إيجابية المسلمين في تعاملهم مع الحدث ، وتفعيلهم سلاح المقاطعة للبضائع الدانماركية وغيرها من البلدان التي تتجرأ على سب النبي ( صلى الله عليه وسلم )، وهو ما عبّر عن خطورته بعض الدانماركيين بقولهم: "ما بنيناه في أربعين سنة خسرناه في أسبوع واحد ".


7. تحقيق الولاء للمؤمنين والبراءة من أعداء الدين، الذين يعادوننا ويسبون الله ورسوله ( صلى الله عليه وسلم ) ويدنسون كتابه.


8. التعرف على العداوة التي يكنها كثير من اليهود والنصارى تجاه المسلمين ، يقول الله تعالى: "قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآياتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ" (آل عمران، الآية: 118).


ولا نريد مما ذكرناه آنفاً تخدير الأمة أو الدعوة إلى رضاها بالأمر الواقع ، أو أن يقول السطحيون من أبنائها ندعهم يسبون رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) طالما أن الأمر سيعود علينا بمثل هذه الفوائد ، لا ، إذْ لا بد أن يُظهر المسلم اعتزازه بدينه ورسوله وكتابه، ويعلم أن هذا من مكر الله تعالى لنا ومكره سبحانه بهم ، فهم يريدون أمرًا والله تعالى يريد أمرًا آخر "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين" (الأنفال: 30) ، وليعلم العالم كله أن مثل هذه الأمور بمثابة خطوط حمراء عندنا ، لا نقبل بها ، ولا نرضى عنها ، ومن رجع إليها رجعنا إلى معاداته ومقاطعته ، مصداقًا لقول الله تعالى في القرآن الكريم : " وإن عدتم عدنا" (الإسراء:Cool..




واجباتنـــــا .

وهذه بعض الواجبات العملية التي تساعدنا في الذود عن نبينا ( صلى الله عليه وسلم ):


1. الاقتداء به ( صلى الله عليه وسلم ) في حياتنا كلها : الخاصة والعامة ، الأسرية والمجتمعية ، الفردية والجماعية.


2. إحياء سنته وتطبيقها في واقع الحياة، والحرص على تعليمها لمن لا يعلم بالحكمة والموعظة الحسنة.


3. الدفاع عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ومناصرته وحمايته من كل أذى يراد به أو نقص ينسب إليه ، كما قال تعالى : " لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزروه وتوقروه " (الفتح : 9) .


4. تخصيص درس كل أسبوع عن السيرة النبوية تجتمع عليه الأسرة كلها.


5. تشجيع الأبناء على حفظ أذكار وأحاديث النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وخاصة ما يتعلق منها بالجوانب الحياتية مع متابعة تطبيق ذلك ، والتشجيع عليه بالمسابقات والجوائز وغيرها.


6. ممارسة الدعوة إلى الله تعالى ، وذلك لنستشعر مقدار البذل والتضحية التي قدمها النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من أجل توصيل هذا الدين إلينا جميعًا.


7. تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى عامة الناس حول سنة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم )، والدعوة إلى التمسك بما صح عنه بأسلوب بسيط واضح.


8. الاهتمام بالدفاع الإلكتروني ، عبر ‌إنشاء مواقع ومنتديات وتخصيص نوافذ في المواقع القائمة تهتم بسيرة المصطفى ( صلى الله عليه وسلم ) وتبرز رسالته العالمية ، مع ضرورة ترجمة ذلك إلى كل لغات العالم.


9. طباعة مجموعات من الأشرطة والـ CD والـDVD باللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات ، وتوزيعها على المراكز الغربية وأماكن تجمعات الأوروبيين للتعريف بالإسلام ونبي الإسلام ( صلى الله عليه وسلم ) .


10. الدعوة لإنشاء مشروعات كثيرة ووقفيات كبيرة للتعريف بالإسلام ونبي الإسلام، وذلك في كل دولة من الدول الإسلامية ، يستفاد من ريعها في إنشاء مراكز متخصصة في البلدان الأوروبية، مع توظيف دعاة متخصصين في الدعوة والفكر ليتولوا قيادة هذه المؤسسات.


11. مقاطعة البضائع الدانماركية مقاطعة حقيقية وفعالة ومستمرة؛ لأنها هي التي بدأت كصحيفة، وأصرت كدولة على عدم الاعتذار، وتلقينهم درسًا اقتصاديًا قاسيًا وطويلاً، ثم ليصبح ذلك درسًا لكل من تسول له نفسه الإساءة لمقدساتنا وشعائرنا.


12. إقامة ندوات وحلقات نقاشية فى كوبنهاجن والعواصم الأوروبية وغيرها، والاستفادة من الغربيين الذين أسلموا في توصيل الجانب الحضاري المشرق في الإسلام إلى أقوامهم ، مما يسهم في رسم صورة مغايرة عن الإسلام في أذهان الغربيين: "عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة والله قدير والله غفور رحيم " (الممتحنة 7).


13. البعد عن دعوات العنصرية أو الطائفية، أو السباب والشتائم ، أو القيام بأية أعمال تخالف القوانين ويكون من شأنها استفزاز المجتمع الغربي وقيامه بردود أفعال عدائية تجاه المسلمين الأوروبيين: "ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوًا بغير علم" (الأنعام: 108) ؛ لأن المسلم غايته شريفة ووسيلته شريفة أيضًا، وإنما نستثمر كل الوسائل السلمية والقانونية للتأكيد على حقوقنا المشروعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
""إنا كفيناك المستهزئين""
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ميت عدلان  :: الفئه :: المنتدي الاسلامي :: نصرة الرسول الكريم-
انتقل الى: