شبكه ميت عدلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكه ميت عدلان ( منتدي اسلامي &ثقافي & برامج كمبيوتر وجوال & سياحه & الرأي وارأي الاخر)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد إبراهيم صابر جودة
المشرفون
المشرفون
أحمد إبراهيم صابر جودة


ذكر عدد الرسائل : 253
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Empty
مُساهمةموضوع: حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه   حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Icon_minitime1السبت مايو 24, 2008 9:55 am

موضوع الفتوى: حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه
المفتي: محمد بن صالح العثيمين
رقم الفتوى: 360
الفتوى: نص السؤال:

ما حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه، مع العلم بأنه قد ثبت عن ابن مسعود –رضي الله عنه- فعن زيد بن وهب قال: (دخلت المسجد أنا وابن مسعود فأدركنا الإمام وهو راكع، فركعنا ثم مشينا حتى استوينا في الصف، فلما قضى الإمام الصلاة قمت لأقضي، فقال عبد الله: قد أدركت الصلاة.[2].

وعن ابن الزبير –رضي الله عنه- الأمر به على منبر الجمعة، وأخبر أنه السنة، فعن عطاء بن رباح أنه سمع عبد الله بن الزبير على المنبر يقول للناس: إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع فليركع حين يدخل ثم ليدب راكعاً حتى يدخل في الصف فإن ذلك السنة . قال عطاء: وقد رأيته هو يفعل ذلك[3].

وأيضاً قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديث أبي بكرة: ((زادك الله حرصاً ولا تعد)) ليس بقاطع في أن المراد هو الركوع دون الصف؛ بل يحتمل أن المراد هو المجيء إلى المسجد مسرعاً؟

الجواب:

الصواب أنه لا يركع قبل أن يصل إلى الصف؛ لأن الحديث عام ((لا تعد)) ولا يخصص منه إلا ركوع المأموم إذا أدرك الإمام راكعاً فإنه يركع لقوله عليه الصلاة والسلام: ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))[4].

وأما فعل ابن مسعود –رضي الله عنه- فلا يحتج به لأنه خالف الحديث، وذلك أن كل من خالف النص مهما كانت منزلته في الدين فإنه يُعتذر عنه، ولا يحتج بقوله، ولا يعارض به سنة الرسول، صلى الله عليه وسلم.

وأما حديث ابن الزبير فيحتاج إلى النظر في صحته وسياقه حتى يعرف هل صح أم لا؟ وهل المراد بسياقه في قوله: ((أثر السنة)) هذه السنة أو مجموع الهيئة التي يقوم بها الإنسان.

وأما قول السائل: إن حديث أبي بكرة ليس بقاطع.

فيقال نعم هو ليس بقاطع؛ ولكن ليس من شرط الاستدلال بالنص أن تكون دلالته قاطعة بل يكتفى بالظاهر، فإذا وجد نص آخر يخالفه –أي يقتضي ما يخالف ظاهره- فحينئذ نؤول الظاهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
محمد مصطفى اسماعيل
المشرفون
المشرفون



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه   حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Icon_minitime1الإثنين مايو 26, 2008 6:12 pm

جزى الله الأستاذ احمد خير الجزاء على أشياء منها
1- الموضوعية يأتى بالمسائل التى تناسب القسم .
2-اختيار العلماء الأجلاء الذين شهد لهم العلماء بالفضل والعلم .
3-اختيار الفتاوى الماسة لحاجة المسلمين.
هذا الكلام ليس مجاملة وانما هو الصدق
والله من وراء القصد
أخوك أبو عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد إبراهيم صابر جودة
المشرفون
المشرفون
أحمد إبراهيم صابر جودة


ذكر عدد الرسائل : 253
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه   حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Icon_minitime1الإثنين يونيو 02, 2008 6:40 am

شكرا جزيلاً علي هذه الكلمات الطيبة
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
 
حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جواز تأخير الدخول في صلاة الجماعة إلى الركوع لمصلحة
» رياضيات – الصف الثالث الثانوي – الفصل الدراسي الثاني – ملخص قوانين الباب الرابع 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ميت عدلان  :: الفئه :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الفقه والعقيدة-
انتقل الى: