شبكه ميت عدلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شبكه ميت عدلان ( منتدي اسلامي &ثقافي & برامج كمبيوتر وجوال & سياحه & الرأي وارأي الاخر)
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الآذان وفضله 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد مصطفى اسماعيل
المشرفون
المشرفون



عدد الرسائل : 60
تاريخ التسجيل : 01/05/2008

الآذان وفضله 1 Empty
مُساهمةموضوع: الآذان وفضله 1   الآذان وفضله 1 Icon_minitime1الجمعة مايو 02, 2008 11:18 am

وكتب
محمد بن عبد الرحمن بن ملهي العريفي



فضل الأذان وفضلية المؤذنين
1 - عن أبي هريرة  أن رسول الله  قال : { لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثمّ لم يجدوا إلاّ أن يستهموا عليه لاستهموا عليه } ( ) متفق عليه ( )
2 - وعن معاوية  قال : سمعت رسول الله  يقول : { المؤذنون أطول أعناقا يوم القيامة } ( ) رواه مسلم ( )
3 - وعن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة أن أبا سعيد الخدري  قال له : { إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك - أو باديتك - فأذّنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن ، جنّ ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبو سعيد : سمعتُه من رسول الله  } ( ) . رواه البخاري ( )
4 - وعن البراء  قال : قال رسول الله 
{ إن الله وملائكته يصلون على الصف المتقدم ، والمؤذن يغفر له مدَّ صوته ، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس ، وله مثل أجر من صلى معهُ } ( ) رواه أحمد والنسائي وغيرهما ( )
5 - وعن أبي هريرة  عن النبي  قال : { المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس ، وشاهد الصلاة يكتب له خمس وعشرون صلاة ويكفر عنه ما بينهما } ( ) رواه أبو داود وأحمد والنسائي وغيرهم ( )
6 - وعن عقبة بن عامر  قال : سمعتُ رسول الله  يقول : { يعجب ربك من راعي غنم في رأس شظية جبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله  انظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني ، قد غفرتُ لعبدي وأدخلتُه الجنة } ( ) رواه النسائي والبيهقي وغيرهما . ( )

القسم الأول
فتاوى في
شروط الأذان والمؤذن
1 - ما حكم الأذان ، هل هو واجب ؟
ج : ذكر أهل العلم بأن الأذان فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن الباقين ، والصّلاة من غير أذان صحيحة .
2 -ما حكم الإقامة ؟
ج : الإقامة كذلك فرض كفاية ، وتصحّ الصلاة من غير إقامة .
3 -هل تشترط الموالاة في ألفاظ الأذان ؟
ج : الموالاة لا بدَّ منها ، فإذا تعمد المؤذن تقطيع الأذان بأن سكت بين التكبيرات سكوتا طويلا ، أو سكت بين التكبيرات والتشهدات ، فهذا لا يسمى أذانا ، فليزمه عندئذٍ أن يأتي بالأذان من أوله ، فإذا طال السكوت بعد جملة من جمل الأذان بطل ما سبقها ولزمه الإعادة .
4 - لو قطع المؤذن الموالاة لسبب شرعيّ ، كأن يرعف أنفه فينصرف ليغسله أو يُنجد شخصا أو نحو ذلك ؟ فهل يعيد الأذان من أْوله إذا انتهى بهذا العارض أم يكمل من حيث وصل ؟
ج : نعم ، يبدأ من جديد حتى وإن كان القطع لعذر شرعي ، ولذلك لأن الموالاة شرط من شروط الأذان .
5 - وهل يشترط الترتيب بين ألفاظ الأذان ؟ وإذا تعمد المؤذن تقديم الحيعلتين على الشهادتين أو نحو ذلك هل يبطل أذانه ؟
ج : نعم ، الترتيب كذلك لا بدَّ منه في الأذان ، بل هو من شروطه ، فلو قدّم التشهّدات على التكبيرات أو قدم الحيعلة على التشهّدات بطل أذانه .
6 - إذا نسي المؤذن فأخل بترتيب الأذان وقدم جملة على جملة أخرى ناسيا - فهل يبطل أذانه ؟
ج : يُعفى عن الشيء اليسير .
7 - إذا أذن المؤذن ، ثمّ تبين له بعد انتهائه من الأذان أنه قد أذن قبل دخول الوقت بربع ساعة تقريبا فماذا يفعل ، هل يعيد الأذان إذا دخل الوقت ؟
ج : إذا كان المؤذن قد أذن قبل الوقت ولم يتحقق دخول الوقت حال أذانه فهنا لا بدَّ من إعادة الأذان ، فلو أذن قبل غروب الشمس ولو بخمس دقائق أو بدقيقتين ، أو أذن قبل زوال الشمس للظهر ولو قبل الزوال بدقيقة أو دقيقتين ، أو أذن قبل طلوع الفجر ولو بدقائق فكل ذلك يبطل أذانه ويوجب عليه أن يؤذن مرة أخرى .
8 - هل هذا الحكم يعم كذلك صلاة العشاء ، أي لو أذن قبل دخول وقتها هل يلزمه إعادة الأذان أيضا ؟
ج : بالنسبة للعشاء فوقته واسع ، فلو أذن قبل دخول وقت العشاء أو بعده أجزأه ذلك لأن العشاء يجمع مع المغرب ، فيعتبر وقته داخلا بدخول وقت المغرب .
9 - هل العصر له حكم العشاء ، لأنه مشترك معه في أن يجمع مع ما قبله ؟
ج : نعم العصر حكمه لو أذن قبل دخول وقته كحكم العشاء ، يجزئه أذانه لأنه يدخل وقته بدخول وقت الظهر .
10 - ما حكم الأذان للصلاة الفائتة ، كأن يستيقظ جماعة - في صحراء ونحوها - للفجر بعد طلوع الشمس ؟ هل يؤذنون وإن كان الوقت قد خرج ؟
ج : نعم ، يؤذنون ، ويدلّ على ذلك ما جاء في حديث أبي قتاده  { عندما ساروا مع رسول الله  ليلا ثم عرسوا في جانب الطريق ووكلوا بلالا يرقب لهم الفجر فغلبه النوم وغلبهم حتى ما أيقظهم إلا حر الشمس وجاء فيه أن رسول الله  أمر بلالا فأذن للصلاة } ( ) ( ) مع أن الوقت قد خرج ، فهذا يدلّ على أنه يؤذن للفائتة كما يؤذن لغيرها .
11 - هل الأولى في صلاة الفجر التبكير بالإقامة حتى تكون الصلاة في أول الوقت أم التأخير ؟
ج : صلاة الفجر يسبقها عادة نوم وغفلة من الناس ، وعليه يكون التأخير أفضل لأجل أن يجتمع الناس لها ، خاصة أن بعض الناس قد يحتاج إلى اغتسال ونحوه ، فالأولى أن ينتظر المؤذن حتى يجتمع الناس .
12 - أيهما أملك بوقت الإقامة ، الإمام أم المؤذن ؟
ج : قد ورد ذلك في حديث ، حيث قال  { المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة } ( ) ( ) . فلا ينبغي أن يقيم المؤذن حتى يشير له الإمام بذلك .
13 - هل ورد تحديد وقت معين للانتظار بين الأذان والإقامة ؟
ج : التحديد وارد في حديث لكنه غير معين بمقدار الوقت حيث قال  { اجعل بين أذانك وإقامتك نفسا قدر ما يقضي المعتصر حاجته في مهل وقدر ما يفرغ الآكل من طعامه على مهل } ( ) ( ) وهذا المقدار يقارب العشرين دقيقة تقريبا .
14 - إذا كان الشخص سيصلي في صحراء ونحوها ، فهل يشرع له الأذان أم أنّ علمه بدخول الوقت يكون كافيا ؟
ج : إذا كان الإنسان في برية فإنه يُسنّ له أن يؤذن حتى وإن كان سيُصلي وحده ، فقد جاء أن أبا سعيد الخدري  قال لعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة : { إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك - أو باديتك - فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن ، جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبو سعيد سمعته من رسول الله  } ( ) ( ) فهذا الحديث يدلّ على أنه يسنّ للمصلي وإن كان وحده في صحراء أن يؤذن للصلاة إذا حضرت .
15 - إذا كنتُ خارج المدينة مع بعض الأصحاب وحضر وقت صلاة العشاء وأردنا تأخيرها إلى ثلث الليل طلبا للأفضل ، فهل نؤذن عند دخول الوقت مباشرة أم نؤخّر الأذان مع الصلاة حتى يكون قُبيل الصلاة مباشرة ؟
ج : الأولى أن يكون الأذان قبل الصلاة مباشرة ، ولو أُخرت الصلاة إلى ثلث الليل فإن الأذان ينبغي أن يؤخّر معها أيضا إلى ثلث الليل .
16 - هل ورد أن المؤذن يلتفت في أذانه يمينا وشمالا ؟
ج : نعم ، جاء ذلك في قصة أذان بلال ( )  { وأنه كان يلتفت أثناء أذانه يمينا وشمالا عند الحيعلتين . }
17 - ما كيفية هذا الالتفات ، هل يقول " حي على الصلاة " يمينا ثم الأخرى شمالا ثمّ يعود يمينا ويقول " حي على الفلاح " ثمّ الأخرى شمالا أم كيف يفعل ؟
ج : يقول حي على الصلاة يمينا كلا الجملتين ، ثم يقول حي على الفلاح شمالا كذلك كلا الجملتين .
18 - عند الالتفات للحيعلتين (حي على الصلاة . . حي على الفلاح) هل يلتفت المؤذن برأسه فقط أم يلتفت بجسمه كله ؟
ج : الالتفات يكون عند الحيعلتين بالرأس فقط ، وذلك بأن يلوي عنقه ، كما في حديث معاذ  ( ) { أن المؤذن يلوي عنقه } ولكن هذا خاص بما إذا كان يؤذن في غير مُكبّر للصوت (الميكروفون) أما إذا كان يؤذن في مُكبِّر فلا يلتفت لأن الالتفات عن لاقطة الصوت يضعفه .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روميو
المشرف العام
المشرف العام
روميو


ذكر عدد الرسائل : 257
تاريخ التسجيل : 30/04/2008

الآذان وفضله 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآذان وفضله 1   الآذان وفضله 1 Icon_minitime1الجمعة مايو 02, 2008 4:52 pm

مشكور اخى الفاضل على ماقدمت من موضوع

مميز بارك الله فيك وجعله نورا لخطاك

مع التمنيات القلبيه بالنجاح والمزيد من العطاء

تقبل مرورى المتواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآذان وفضله 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الآذان وفضله 4
» تابع الآذان وفضله 5
» تابع الآذان وفضله 6
» تابع الآذان وفضله3
» تابع الآذان وفضله2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه ميت عدلان  :: الفئه :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الفقه والعقيدة-
انتقل الى: